موضوع تعبير منسق عن المولد النبوى الشريف للمدرسة

موضوع تعبير منسق عن المولد النبوى الشريف للمدرسة

موضوع تعبير منسق عن المولد النبوى الشريف للمدرسة بالعناصر والمقدمة والخاتمة، “خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء ” .. ولد النبي عليه الصلاة والسلام في الثاني من ربيع الاول ، ويعتبر المولد النبوي الشريف يوم فرح للمسلمين اجمعين ، حيث اخرج الله به الناس من الظلمات الي النور ، نقدم لكم اليوم على موقعكم يلا نزاكر ، موضوع تعبير عن مولد النبي الشريف بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، موضوع تعبير منسق عن المولد النبوى الشريف للمدرسة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي.

عناصر تعبير المولد النبوي الشريف :

  1. مقدمة الموضوع .
  2. ذكرى المولد النبوي الشريف .
  3. تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي .
    • مظاهر الاحتفال في الدولة الفاطمية.
    • مظاهر الاحتفال في الدولة الايوبية.
    • مظاهر الاحتفال في الدولة العثمانية.
    • مظاهر الاحتفال في العصر الحالي.
  4. اجمل ما قيل عن المولد النبوي الشريف .
  5. خاتمة الموضوع .

مقدمة موضوع المولد النبوي الشريف :

“خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء ” .. ولد النبي عليه الصلاة والسلام في الثاني من ربيع الاول ، ويعتبر المولد النبوي الشريف يوم فرح للمسلمين اجمعين ، حيث اخرج الله به الناس من الظلمات الي النور ،

وقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة ، وولد الرسول يتيما، فقد توفى والده وهو ما زال في بطن امه، والده عبد الله بن عبد المطلب وهو من بني هاشم ، ويعود نسب الرسول الكريم الى قبيلة قريش ، امه آمنه بنت وهب ، وهي من قبيلة بني زهرة ، ويعود نسبها الى قبيلة قريش ايضا ، وتوفيت والنبي في عمر السادسة من عمره ، وتكفل به جده عبد المطلب ثم عمه عبد المطلب من بعد جده .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الجار وواجبنا نحوه

هذا ونعتبر نحن المسلمون المولد النبوي يوم لاستذكار صفات اشرف الخلق اجمعين، فهو الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور ، هادي الامه ، الذي جاء برسالة سمحة ليمحو الجهل والتخلف والطائفية ، ويبدل الكفر والضلال الى الهداية والنور والايمان .

وبمولد النبي الكريم بدأت رسالة الاسلام وختم الله بالرسول الانبياء والمرسلين ، وختم بالدين الاسلامي الرسالات اجمع ، وقد جاء الدين الاسلامي ليدعوا للتوحيد ، بأن الله واحد لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ذكرى المولد النبوي الشريف :

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت مليئة بالمعجزات ، وقد اراد الله سبحانه وتعالى ان ينبه الناس للرحمه التي سوف تهدي اللبشر اجمعين ، وما سوف يعقب هذا من تحولات في تاريخ الانسانيه، ان هذه المناسبة تستحق كل التأمل حيث كان الرسول الكريم يتيماً ، وقد رأت السيدة آمنه ام النبي صلى الله عليه وسلم في منامها ان بطنها تخرج منها نور ، وقد ولدته ولادة سهلة جداً، فلم تحس السيدة آمنه بأي صعوبة او الم اثناء ولادة اشرف الخلق اجمعين ، وبهذ اليوم انطفأت نار المجوس ، واهتز ايوان كسر ، كعلامة من الله بزوال ملوك كسرى ، وبداية انتشار ديانة التوحيد .

ويحتفل المسلمون بعيد المولد النبوي الشريف في يوم الثاني عشر من ربيع الاول ، في كل عام هجري ، وتختلف طرق احتفال المسلمون حول العالم ، فيقوم البعض بتزيين المساجد وانارة الشوارع ، وكذلك اقامة احتفالات الانشاد الديني بقصائد مدح النبي عليه الصلاة والسلام ، هذا وتبدأ الاحتفالات منذ بداية شهر ربيع الاول وحتى نهايته .

وتتبع بعض الدول الاسلامية بعض العادات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، حيث تقوم بتوزيع الحلوى في هذا اليوم ، وقد كان الفاطميون اول من احتفل بالمولد النبوي الشريف ، وكانوا يقومون بتوزيع الحلوى بالشوارع ، وكان الاحتفال الرسمي عبارة عن توجه قاضي القضاة الى قصر الخليفة وهو محمل بالحلوى بعدها يبدأ الاحتفال داخل قصر الخليفة .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الامانة واهميتها للفرد والمجتمع

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف :

كان النبي (ص) يصوم كل اثنين من كل اسبوع وكان يقول : (ذاك يومٌ وُلدتُ فيه. ويومُ بُعثتُ -أو أُنزلَ عليَّ فيه-) [صحيح]، لهذا يعتبر المسلمون هذا اليوم يوم مميز ، وقد كان الملك ” المظفر ابو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين ” هو اول  من احتقل بالمولد النبوي الشريف .

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدولة الفاطمية :

يعتبر الفاطميون هم اول من احتفلوا بالمولد النبوي الشريف ، حيث كانوا يقومون بتوزيع الحلوى بالشوارع ، وكان الاحتفال الرسمي عبارة عن توجه قاضي القضاة الى قصر الخليفة وهو محمل بالحلوى بعدها يبدأ الاحتفال داخل قصر الخليفة . كذلك يحتفل الفاطميون بذكرى ميلاد الامام على ومولد السيدة فاطمة الزهراء .

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدولة الايوبية :

كان الملك مظفر الين كوكبوري اول من احتفل بالمولد النوي الشريف في عهد صلاح الدين الايوبي ، وكان يتم الاحتفال بالمولد النبوي بصرف الكثير من المال كل عام ، حتي بلغت الاموال المنفقة على الاحتفال حوالي 300 الف دينار ، كذلك كان يأتي الخطباء والشعراء من كل انحاء الدول للاحتفال بالمولد النبوي، وكان يتم في يوم 8 ربيع اول وفي السنه التالية بيوم 12 ربيع اول لمراعاة اختلاف التاريخ ،

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدولة العثمانية :

من اكثر السلاطين الذين اهتموا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ،بل وبكل الاحتفالات الخاصة بالمسلمين ، وفي عهد السلطان عبد الحميد الثاني كان يتم الاحتفال في الجامع الحميدي، بحضور الاعيان في ليلة 12 ربيع الاول ، وكان يحضر السلطان ممتطيا جوادة بالسرج الذهبي ، ثم يبدأ الحفل بقراءة القرآن ، ثم الاناشيد وقصائد المديح النبوي .

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في العصر الحالي :

في الدول الاسلامية حاليا اصبح يوم المولد النبوي الشريف يوم عطلة رسمية ، ويخرج كثير من الناس للصلاة على النبي بالشوارع ، ويقوم الناس بشراء الحلوى ، وبالمساجد يتم الانشاد الديني بقصائد المديح للنبي عليه الصلاة والسلام .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر

شاهد أيضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اجمل ما قيل في المولد النبوي الشريف :

قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام :

فإما تعرضوا عنا اعتمرنا…. وكان الفتح وانكشف الغطاء
والا فاصبروا لجلاد يوم…. يعز الله فيه من يشاء
وجبريل رسول الله فينا …. وروح القدس ليس له كفاء
وقال الله قد أرسلت عبدا…. يقول الحق إن نفع البلاء
شهدت به فقوموا صدقوه …. فقلتم لانقول ولانشاء
وقال الله قد يسرت جندا …. هم الأنصار عرضتها اللقاء
لنا في كل يوم من معد …. سباب أو قتال أو هجاء
فنحكم بالقوافي من هجانا…. ونضرب حين تختلط الدماء
ألا ابلغ أبا سفيان عني …. فأنت مجوف نخب هواء
بأن سيوفنا تركتك عبدا…. وعبد الدار سادتها الإماء
هجوت محمدا فأجبت عنه…. وعند الله في ذاك الجزاء
اتهجوه ولست له بكفء…. فشركما لخيركما الفداء
هجوت مباركا برا حنيفا …. أمين الله شيمته الوفاء
فمن يهجوا رسول الله منكم…. ويمدحه وينصره سواء
فإن أبي ووالده وعرضي …. لعرض محمد منكم وقاء
فإما تثقفن بنو لؤي …. جذيمة ان قتلهم شفاء
أولئك معشر نصروا علينا…. ففي أظفارنا منهم دماء
وحلف الحارث بن أبي ضرار …. وحلف قريظة منا براء
لساني صارم لاعيب فيه …. وبحري لاتكدره الدلاء

وأحسن منك لم تر قط عيني …. وأجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب …. كأنك قد خلقت كما تشاء

خاتمة موضوع المولد النبوى الشريف :

وفي النهاية سيظل مولد النبوي الشريف هو يوم يشهد على اعظم ذكرى في تاريخ البشرية ، ويعطينا هذا اليوم الدروس والعبر ، كذلك فإن هذا اليوم يحيي فينا الشوق للنبي الكريم ، فصلاة وسلاماً  على اشرف الخلق اجمعين يا رسول الله .

تعليق 1

أترك تعليق