موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً

موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً

موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً ، تعتبر المرافق العامة هي توفير الدولة لجميع الأشياء التي يحتاجها المواطنون فمنها المجاني، ومنها الذي يتم توفيره مقابل مبلغ مادي، ولكن الأهم أن لا يمكن أن يحيا الإنسان بدون المرافق العامة في المنزل كالماء والكهرباء، وفي الشارع كالأرصفة، ومحطات الإنتظار، وغيرها من الأشكال الأخرى للمرافق العامة في حياة المواطنين، وهذا ما يجعل الكثير من المناطق السكنية الجديدة تشكل توتر وخوف الكثيرون من عدم توافر المرافق العامة بها، موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاًَ بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن المرافق العامة ملك لنا جميعا للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع المرافق العامة ملك لنا جميعاً:

  1. مقدمة عن أهمية المرافق العامة لجميع المواطنين.
  2. هل المرافق العامة ملك للدولة أم ملك للمواطنون.
  3. التركيز على أهمية الحفاظ على الممتلكات العامة.
  4. دور المواطنين تجاه المرافق العامة.
  5. دور الدولة لإعادة تصليح التالف من المرافق العامة.
  6. خاتمة موضوع المرافق العامة ملك لنا جميعا.

مقدمة عن أهمية المرافق العامة لجميع المواطنين:

تعتبر المرافق العامة هي من أهم الأشياء التي يجب توافرها في أي مكان يقوم المواطن بالسكن به، لأن المرافق العامة ليست مكان لركوب المواصلات فقط، أو شارع نظيف، بل إنها مجموعة من الممتلكات التي يجب أن تتوافر في المنزل، وفي الشارع حتى يصبح هناك حياة في هذا المكان بالكامل.

لقد واجهت الدولة الكثير من المشكلات حول تلك المسألة، وهي أن هناك تخريب للمرافق العامة التي توجد نجد بعض الأشخاص يقومون بالكتابة على جدران الحوائط، ومحطات المترو، وفي الشوارع، مما يجعل الشكل يبدو سيئاً، فجدران الشركات، والمنازل ليست مكاناً للكتابة عليها بالمواد التي لا يمكن إزالتها بسهولة، مما يكلف الدولة أو صاحب هذا المكان مبلغاً مالي لكي يقوم بطلائتها مرة أخرى.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حب الوطن من الإيمان

كما إننا نجد بعض المواطنين يقومون بتخريب المواصلات العامة، ويقومون بتقطيع الكراسي التي يقومون بالجلوس عليها، وتكسير الزجاج، وغيرها من الحركات الغير أخلاقية الأخرى، التي يجب أن يكون هناك مسئولية كبيرة بداخل المواطنين بأن تلك المرافق ملك لنا جميعاً، فهي ليست ملك فئة معينة من الأشخاص، أو ملك للمسئولون على إدارة تلك المرافق، بل نحن جميعاً نملك تلك المرافق، ولهذا فيجب المحافظة عليها.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير العلم والأخلاق جناحا التقدم

هل المرافق العامة ملك للدولة أم ملك للمواطنون:

إن يوجد سؤال يتردد على الكثيرون وهو هل المرافق العامة ملك للدولة أم ملك للمواطنون؟، إن المرافق العامة التي توجد حولنا ليست ملك شخصاً بعينه، فالدولة والشعب هم الذين يقومون بدفع ثمنها من خلال مبالغ مالية يتم خصمها من المرتبات لكل شخص في أول الشهر، فنجد أن هناك مبلغ مالي شهري لإستهلاك الماء، وإستهلاك الكهرباء.

وهذا ما يجعل هناك قطاع عام، وقطاع خاص فالمرافق العامة هي قطاع عام أي ليست ملك جهة متخصصة في الدولة، فهي ليست ملك لأحد بل ملك للجميع، فيمكن للجميع إستخدامها بدون إستأذان، ولكن الأهم من كل ذلك هو قدرة الدولة على تجديد تلك المرافق بشكل مستمر، لأن تعداد الشعب في تزايد مما يجعل الإستخدام مضاعف لتلك المرافق العامة.

التركيز على أهمية الحفاظ على الممتلكات العامة:

ومن أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها هي الحفاظ على الممتلكات العامة، كالحدائق العامة، الشارع، الجدران، الأرصفة، وغيرها من الممتلكات الأخرى التي توجد في الشارع المصري، إن الممتلكات العامة التي يتم إهدارها لا يمكن الإستجابة إلى تصليحها على الفور، لأن الدولة لديها الكثير من المسئوليات الأخرى التي تقوم بالتدقيق بها.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

فنجد بعض الشباب يقومون بتكسير أعمدة الإنارة في الشارع، وهذا يعد من أسوء الأمور التي تحدث، ولهذا فيجب أن يراقب كل مواطن الأشخاص المؤذيون للمرافق العامة، لأن السيئة تعم، فإذا حدث للمرافق العامة مكروه فسوف يكون الآثر سلبي على الجميع، فإذا كان في إستطاعة أي شخص أن يقوم بتصليح شيئاً تلف منها فعليه التصرف فوراً.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق وآثرها على الفرد والمجتمع

دور المواطنين تجاه المرافق العامة:

إن يقتصر دور المواطنين تجاه المرافق العامة على أن عليهم أن يكونوا أشخاصاً لديهم المسئولية الكاملة تجاه الأخرين، بحيث إذا شاهد شخصاً منكم أن هناك أخر يقوم بتكسير أو خراب شيئاص من الممتلكات التي قاكت الدولة بإخضاعها للشعب فعليه محاربة تلك الأمور في نفس اللحظة، فلا تدعوا الأخرون يقومون بجعل بلدكم سيئة.

لأن عندما يكون الشكل العام للمرافق العامة غير نظيف، أو يوجد رسومات على الحائط أو تكسيرات في الشوارع فهذا الأمر يجعل هناك منظور غير أخلاقي يتم إطلاقه على هذا المكان أو هذه البلد بالذات، لأن لا يوجد شعب يحب بلده فيقوم بتوجيه السئ لها، فحافظوا على جمال وتزيين بلادكم وشوارعكم حتى تعكس الصورة الجمالية لكم.

يجب أن يقوم المواطنين بعدم سريان المياه في الشارع فنجد أن بعض التجار يقومون برش المياه في الشارع بشكل كبير، مما يفقدنا الكثير من المياه على الأرض بدون أي وجه حق، فهذا إسراف لأحد المرافق العامة التي يوجد الكثيرون لا يجدونها في منازلهم.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية بالعناصر

دور الدولة لإعادة تصليح التالف من المرافق العامة:

إن هناك مسئولية كبيرة نحو تصليح التالف من المرافق العامة، لكن لا يمكن أن توفر الدولة ميزانية خاصة لحجم كبير من الأشياء التي يتم تكسيرها أو خرابها في الدولة، وهذا ما يجعل هناك الكثير من الأشياء التي تم تخريبها لم يتم تصليحها إلى هذا الوقت، لأن المبالغ التي تقوم الدولة بتخصيصها يتم تجميعها من الشعب، فإحرصوا على عدم إتلاف شيئاً حتى لا تجدون هناك ميزانية أخرى تخرج من مرتباتكم وتثير غضبكم.

كما يجب أن توجه الدولة مخالفة للمواطنين الذين يهدرون ويسرفون في إستخدام الماء، وفي إستهلاك الكهرباء، مما يتسبب في جعل هناك مناطق يحدث بها إنقطاع للكهرباء بشكل مستمر، فحافظوا على سلامة المرافق العامة وجميع الممتلكات التي توفرها لكم الدولة حتى تجدون تلك الأماكن نظيفة وجميلة عند الذهاب إليها، لأن الجمال الخارجي هو الذي يجعل منظر بلادنا أمام جميع البلاد مميزاً.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التنمية الإقتصادية في مصر

خاتمة موضوع المرافق العامة ملك لنا جميعاً:

وفي نهاية موضوعنا إن لا يهم إذا كان المرافق العامة ملك خاص لشخص على قدر إنها يجب أن يشعر كل شخص أن المرافق العامة يوجد مسئولية تجاها، وعليه الحفاظ عليها، لأنها إذا فقدناها فلن يتم تعويضها مرة أخرى، فالدولة تقدم أقصى ما في جهدها حتى توفر لنا كل ما نراه الآن في الدولة، من مرافق جديدة، ومن مياة نظيفة، ومن عدم إنقطاع للكهرباء كما كان في السابق، موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق