موضوعات تعبير

موضوع عن تلوث المياه ومعالجتها

موضوع عن تلوث المياه ومعالجتها

 موضوع عن تلوث المياه ومعالجتها، إن المياه تعتبر من أهم العوامل الأساسية لاستمرار الحياة فلا يمكن أن يعيش الإنسان بدون وجود المياه في حياته، فالمياه تستخدم في كل شيئاً في الحياة، فلم تستخدم من أجل أن نشربها فقط، بل أن لا يوجد شيئاً يتم إنجازه بدون الماء، فإذا أتى يوماً واختفت المياه فما الذي سنفعله؟ فبمجرد تخيل الموقف سنصاب بالرعب،  إذن فعلينا أن نحافظ على كل قطرة من المياه ولا نهدرها باستهتار، لأن المياه فوائدها لا نستطيع أن نعوضها بأي شيئاً أخر.

عناصر موضوع عن تلوث المياه ومعالجتها

1. مقدمة عن أهمية المياه وفوائدها في حياتنا.
2. العوامل التي تعمل على تلوث المياه.
3. أضرار تلوث المياه على الصحة.
4. كيفية معالجة تلوث المياه والوقاية منها.
5. دور الدولة للتخلص من مشكلة تلوث المياه.
6. خاتمة عن موضوع تلوث المياه ومعالجتها.

مقدمة عن أهمية المياه وفوائدها في حياتنا

ترجع أهمية المياه في حياتنا للعديد من الأشياء، أولها هي أن المياه تعطي الجسم قدرة على الحياة، وذلك يظهر جيداً عندما يشعر الإنسان أن جسده يحتاج إلى الشرب من خلال العطش، ففي تلك اللحظة لم يحدث الأمر صدفة بل لقد أرسل الجسد إشارة للمخ بأن الجسد يحتاج إلى شرب المياه، فجسد الإنسان يمثل هنا الأرض، فإذا لم تمدها بالماء ستجد إنها أصبحت أرضاً بوراً وسيموت الزرع بها.

وكذلك الجسد إذا لم تعمل على مده بالمياه فسوف تأتي مرحلة ما، وتجد الكثير من الآثار الجانبية التي ستظهر عليه مثل علامات الكبر على الوجه، فهناك الكثير من المرضى عند ذهابهم إلى الطبيب بسبب تعرضهم لتعب في المعدة أو في القولون العصبي أو الضغط العصبي وغيرها من الأمراض الأخرى، فأول شيئا يقوم الطبيب بكتابته للمريض هو أن ينصحه بشرب المياه بل  أن يشرب أكثر من 3 لتر يومياً، فهذه الكمية هي التي يحتاجها جسم الإنسان حتى يبقي قوياً.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن يوم الشهيد بالعناصر

كما أن فوائد المياه كثيرة للغاية فهي التي تعمل على شد البشرة، وعدم ظهور علامات الكهولة والشيخوخة، وتعمل على فقدان الكثير من الوزن، تقوم بإعطاء الجسد رونقاً خاصاً فتظهر السيدة التي بلغت من العمر أرزله فنجد أن شكل وجهها وجسدها، كأنها امرأة تبلغ الخامسة والعشرون من العمر، وذلك يرجع لارتواء الجسد بالماء فلا تجعله يميل إلى الانكماش أو لظهور علامات تمدد الجسد التي تظهر للكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالعناصر

العوامل التي تعمل علي تلوث المياه

إن لقد انتشرت الكثير من الحالات التي لديها أمراضاً في الكلي، والتي تحتاج إلى عمل غسيل إلى الكليتين يومان أسبوعيا أو أكثر، فعندما تم الكشف عن  السبب فوجدوا أنه فيروس بسبب تلوث المياه، أي تناول مياه ملوثة بشكل مستمراً، وقد انتشرت تلك الحالات في مدن الوجه القبلي بشكل كبيراً.

ويرجع السبب أن المياه التي يتناولون الشرب منها ملوثة ولا يوجد شركات تقوم بتكرير المياه حتى يتخلصون من الفيروسات والميكروبات التي توجد بها، بل إنهم يقومون بغسل الأواني التي يطهون الطعام بها في ترعة والتي تكن المياه بها راكدة لا يتم تجديدها، مما يجعل تلك الأشياء تحتوي على فيروسات عدة، فمن أكثر الفيروسات انتشارا بسبب تلوث المياه هو فيروس البلهارسيا والذي لا يوجد شخصا لا يعرفه والذي توفي بسببه العديد من الأشخاص لأن لا يوجد مصلا  لعلاجه حتى الآن، فيعمل على تدمير الكليتين.

وهناك أيضاً عوامل أخرى وهي إلقاء القمامة في المياه مثل القيام كثير من المصانع الكيماوية – الغذائية إلقاء المنتجات الملوثة للتخلص منها في نهر النيل والذي يشرب منه 90 مليون نسمة، وهذه من أخطر عوامل تلوث المياه وانتشار حالات الوفيات في مصر.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل بالعناصر

أضرار تلوث المياه على الصحة

إن تلوث المياه تظهر أضراره على الصحة عن طريق الكثير من الأشكال، حيث إن المياه الملوثة  تعتبر شيئاً غير أدامي فنحن الآن نعيش في القرن 21 / 22 ومازال يوجد بيوتاً ومدن تقوم بطهي طعامها، وبالشرب، وغسيل ملابسها بالمياه الملوثة، فالعالم بأكمله يقدم لشعوبه حياة مرفهة.

فهناك الكثير من الدول توصلت لاختراعات ذات عبقرية غير محدودة، ونحن ما زلنا نشاهد أشخاصاً لا يتحملون حياتهم بسبب أن تلوث المياه قد دمر حياتهم وأفقدهم أعز الأشخاص إليهم.

فإن تلوث المياه يدمر الصحة بمعني الكلمة، كيف يتناول أشخاصاً علاجاً حتى يتم شفائهم من مرضاً ما، وهم يتناولون ذلك الدواء بمياه ملوثة تعمل على وجود أمراضاً أخرى، فهذه ليست حياة إذا كانت بهذا الشكل، فعلى الدولة أن تفعل شيئاً فهذه أقل الحقوق التي يحتاجها أي شخصاً أن لا يتناول مياه ملوثة.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

كيفية معالجة تلوث المياه والوقاية منها

إن حتى يقوم الإنسان بالوقاية من تلوث المياه، فإذا لم يستطيع التغلب على الأمر من خلال دولته، فعليه أن يقوم بفلترة المياه في منزله، وذلك من خلال شراء فلتر يقوم بتكرير المياه وإزالة الشوائب والميكروبات منها، فهذا قد تكون مرحلة هامة على كل فرداً يعيش في مكاناً يوجد به تلوث للمياه أن يفعل شيئاً لنفسه.

كما أن هناك طرق أخرى للوقاية من تلوث المياه، ومعالجتها هي عدم إلقاء القمامة في مياه نهر النيل، لأن هذا الأمر يعود إلى نظافة الشخص نفسه،  فإنه لم يضر نفسه فقط، بل أنه يضر كل من يعيشون معه في نفس الدولة، فمياه نهر النيل إذا تلوثت فستكون نهاية العالم، فالوقاية أو معالجة تلوث المياه على الجميع أن يجعلها من أولوياته، فإنها أمرا يحتاج مسئولية كبيرة من الفرد نفسة قبل مسئولية الدولة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الحج بالعناصر

دور الدولة لحل مشكلة تلوث المياه

فالدولة يتم إلقاء عاتقاً كبيراً  عليها بسبب مشكلة تلوث المياه، لأن على الدولة أن تقوم بتكثيف وجود الكثير من الحملات للتحذير على أي شخصاً يتسبب في تلوث المياه، بل وتقوم  بتنفيذ العقوبة القسوي عليه، كما أن على الدولة والحكومة أن تضع حلاً قريباً لتلك المشكلة، وللمدن التي تعاني من تلوث المياه حتى تنعم بحياة طبيعية مثلها مثل أي مدينة أو دولة أخرى، فهذه تعتبر أقل الحقوق الأدمية لأي إنسان.

كما على الدولة أن تقوم بالعمل على استخدام أساليب حديثة للتخلص من تلوث المياه، وأن تترك الأساليب القديمة، وأن تعمل على توفير مصلاً للمرضي بسبب مشاكل تلوث المياه وأضرارها على صحة الإنسان.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن تلوث البيئة بالعناصر

خاتمة عن موضوع تلوث المياه ومعالجتها

قد تستطيع أن لا تقوم بشرب المياه بإرادتك،  ولكنك تعلم إنها موجودة بشكلاً عام، فإذا رغبت أن تذهب حتى تقوم بشربها ستجدها، ولكن علينا أن نتخيل أن تلك المياه يأتي يوما ولا نجدها، فنجد أن مياه نهر النيل والبحار اختفت أو انتهت، وهذا أمراً لقد أوشك أن يشعر به المصريون.

فعندما انتشرت أفكاراً عن سد النهضة وأن ستصبح قطرة الماء غالية، فلم نجدها باستمرار كما وجدناها طوال حياتنا، فلقد ثار المصريون وأصابهم الرعب من أن يتم تطبيق تلك المشكلة في الواقع، وبالفعل لقد تم توجيه اللوم على الدولة وتم التعامل مع الأمر بجدية وحتى الآن نعيش في رعب من حقيقة تلك الفكرة، لذلك فعلى الجميع أن يحافظ على المياه فوجودها نعمة كبيرة في حياتنا.

أترك تعليق