موضوعات تعبير

موضوع كتابي عن تنظيف الحي للسنة الخامسة

موضوع كتابي عن تنظيف الحي للسنة الخامسة

موضوع كتابي عن تنظيف الحي للسنة الخامسة، من أهم الأنشطة المفيدة في الحياة هي تنظيف الحي فعلينا جميعاً أن نعيش في حي نظيف خالي من إلقاء  القمامة على الأرض، خالي من وضع الملصقات على الحوائط والجدران، أي إننا نعيش في حي نظيفاً للغاية، والأهم من النظافة الخارجية للشوارع هي نظافتنا نحن فهي التي ستنعكس على نظافة ما حولنا.

عناصر موضوع تنظيف الحي للسنة الخامسة

  1. مقدمة عن تنظيف الحي
  2. خطوات تنظيف الحي
  3. التعاون بين الجميع لتنظيف الحي
  4. دور وزارة البيئة في تنظيف الأحياء
  5. دور المواطنين في التعايش في مجتمع نظيف
  6. انعكاس النظافة على وجود مجتمع فاضل
  7. خاتمة عن موضوع تنظيف الحي

مقدمة عن تنظيف الحي

إن منذ زمن بعيد كانت الأحياء المصرية من أجمل ما يكون، فعندما نشاهد الأفلام الكلاسيكية القديمة، الشوارع في ذلك الوقت، حتى الأشخاص ذاتهم كانوا في غاية النظافة الشخصية، والبيئية، لذلك فعلينا أن نسأل أنفسنا لماذا وصلنا إلى ذلك الحد، فالآن نرى بأعيننا القامة يتم وضعها في الشوارع، وملصقات على الجدران بدون أستئدان، والكثير من الأمور الأخرى السيئة للبيئة.

لذلك فمشروع تنظيف الحي من أكثر المشروعات الناجحة التي يجب تطبيقها في كافة الأحياء المصرية، لإنها ستفيد الجميع فعندما نعيش داخل حي نظيف ومزروعاً بالأشجار ولا توجد به أي روائح كريهة فبالتالي سنشعر بمشاعر إيجابية، سنستيقظ في الصباح ونرى هذا الجمال فسنشعر بأننا نستنشق هواءا نقي وليس هواءً محملاً بالأتربة والأدخنة الضارة.

فصحة الإنسان من أهم ما يملك، لذلك فيجب أن نحافظ عليها، ومثلما نقوم بتنظيف منازلنا فالحي هو الذي يضم منزلنا بداخله، لذلك فيجب التركيز على تلك النقطة بشكل مبالغ فيه، ويجب أن نجتمع ونتعاون جميعنا على أن نصبح مجتمعاً راقي ولا يميل إلى التسبب في الأفعال السيئة للجميع وليس لنا فقط.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن العدل والمساواة بين الناس بالعناصر

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

خطوات تنظيف الحي

  1. فعلينا في البداية أن نعقد اجتماعاً لكل أهالي الحي الكرام، ويقدم كل واحداً فكرته عن كيفية التنظيف بشكل مفيد وسريع.
  2. وبعد أن يقدم كل واحداً الفكرة، فسيكون الدور الثاني لتقديم المساعدات، فيقدم كل واحداً مبلغاً من المال لشراء بعض الاحتياجات التي يجب وضعها في كل شارع من الحي.
  3. والآن جاء دور تنظيف الحي وتقسيم الأفراد إلى مجموعات وأن تقوم كل مجموعة بالعمل على تنظيف قطعة معينة من الحي.
  4. وبعد تنظيف الحي بشكل نهائي، فسيكون دور طلاء الجدران، والرصيف، وضع علب حديدية أمام كل منزل حتى يتم إلقاء القمامة بداخلها.

التعاون بين الجميع لتنظيف الحي

فمن أهم الأشياء التي سنتعلمها من تلك الموضوع هو التعاون، فلا يمكن أن يتم تنظيف الحي من خلال رجلاً واحداً، بل يجب أن يتعاون الكثيرون للحصول على النتيجة المطلوبة بشكل أكثر حماساً، فكل شخص سيقوم بفعل شيئاً مبتكراً ستجد أنه في النهاية قد جعلنا نصل إلى رؤية حي رائع.

لذلك فتنظيف الحي يجب أن يكون اعتماده على التقسيم للمبتكرين أي مجموعات تنظيف الشارع من القمامة فسيكون مسئوليتها هو عدم وجود أي أوراق – قمامة – تراب في الشارع، وبعد ذلك سنجد أن هناك دوراً أساسياً للأشخاص الذين سيقومون بطلاء المنازل من الخارج للحصول على منازل رائعة الجمال.

لذلك فالتعاون هو أساس كل جميل، فيجب أن نتكاتف جميعاً نحو الخير، ويجب تطبيق التعاون في كل شيئاً في الحياة، لأن لن تستطيع يداً واحدة أن تنجح في الحصول على نتائج مبهرة بل العديد من الأيادي هي من سنحصل من خلالهما على ذلك الأمر.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة مدرسية إلى الأقصر

دور وزارة البيئة في تنظيف الأحياء

وهنا سنتحدث عن دوراً مهماً للغاية وهو دور وزارة البيئة، يجب أن يكون لوزارة البيئة دوراً وذلك يرجع لأنها هي التي ستقوم بالعمل الأكبر، في زراعة الحدائق حول المنازل، في جعل الأرصفة ملونة وزاهية، في عمل منشئات للمرافق في الشارع، في توزيع عمال النظافة يومياً لتنظيف الشارع من الأتربة.

كما أن وزارة البيئة يجب أن تعاقب كل شخصاً سيقوم بالإهمال وتعرض الحي إلى الأضرار مثل أن نقوم نحن بالحفاظ على نظافة الأحياء، ونربي بداخل أبنائنا أن يجب ألا يلقون بالقمامة في الشارع بل أن يقومون بالتوجه إلى صناديق القمامة ويلقون بالقمامة بها، حتى نجعل المنظر العام نظيفاً.

فإذا نظرنا للخارج سنجد أن الأحياء لا يمكن أن تجد بها أرصفة بها كسر، أو منازل شكلها سئ مثلما نرى في كثير من الأحياء الشعبية، لذلك يجب أن نجعل كل حي مرتباً ومنظماً حتى نجعل من أنفسنا راضيين بمستوياتنا ونعلو بها، فالأحياء أياً كانت شعبية أو راقية فيجب أن يكون نظامها هو النظافة بشكل مستمر.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن النظافة الشخصية بالعناصر

دور المواطنين في التعايش في مجتمع نظيف

لا يوجد في العالم مواطناً لا يحب أن يعيش بداخل مجتمع ومكان نظيف، فلا يمكن أن تجد أحداً يحب الفوضي في منزله، بل ستجد أنه سيرتب كل شيئاً في مكانه المخصص له، فلماذا لا نفعل تلك الأمور ونعممها في حياتنا بشكل عام، فلن يحتاج الأمر مننا إلا ببعض الخطوات البسيطة، لذلك فيجب أن يكون الدافع داخلي حتى نعيش بداخل مجتمع نقي ومحافظ على بيئته.

يجب أن تكون المبادرة من داخل كل واحداً، حتى يتعاون ويشجع من حوله بأن يقوموا بالعمل على تنظيف الحي الذي يعيشون به، وعندما نجمع أكبر قدر من الأشخاص سنجد أن لقد قمنا بتنظيف أحياء كثيرة، ولم يتبقى سوى القليل، فالإنسان يتشجع عندما يرى غيره يفعل شيئاً مفيداً ويرى بعينيه أن هناك شكل راقي وجميل، فلماذا لا نطبقه.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الأمن والأمان في مصر

ومن هنا فيجب أن يباد كل واحداً بأبسط التكاليف، والمساعدات حتى ننشأ حي كلوحة فنية بسيطة نحب أن نعيش بداخله، والتعاون في تنظيف الحي سيبني صداقات بين الجميع، مما سنجد أنفسنا نحب بعضنا البعض.

انعكاس النظافة على وجود مجتمع فاضل

إن النظافة الداخلية تنعكس على الخارج، فلا يمكن أن يكون شخصاً جميلاً من الداخل، ويستطيع أن يعيش في مكاناً غير نظيف أو تسوده الفوضى، لذلك فالعمل على تنظيف الحي سيجعل الجمال الداخلي يطبع على الخارج، سنرى الأحياء بشكلاً مختلفاً، سنستطيع أن نعود بجمال الثمنينات للشوارع والأحياء كما كانت.

فالمجتمع الفاضل والمميز أساسه هو نفوس راضية، أشخصا ناضجون ومتفهمون ويقدرون بعضهم البعض، لذلك يجب أن نتكاتف ونحفز بعضنا البعض حتى نعيش داخل مكاناً ومجتمعاً نظيف وتملؤه المبادئ السامية.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائى

خاتمة عن موضوع تنظيف الحي

ففي النهاية علينا أن نقوم الآن بالعمل على التعاون لتنظيف أحياؤنا، فهذا النشاط سيبني بداخلنا مشاعر مختلفة محفزة حتى نصل إلى كافة الأحياء ونعمل على تنظيفها تماماً وجعلها في غاية الجمال لنستطيع أن نحيا في شوارع رائعة ونحب الحياه، وننشط السياحة من خلالها، لنصل بمصر كصورة رائعة ومشرفة.

موضوع تعبير عن تنظيف الحي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن  تنظيف الحي للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق