كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية، إن اللغة العربية من أمتع وأهم اللغات التي قد يتعلمها الإنسان في حياته، فتعتبر اللغة العربية أو كما تلقب بلغة الضاد عندما إنتشرت في المدينة الأم لها وهي شبه الجزيرة العربية، حيث أن اللغة العربية الفصحى فلا يمكن أن نغفل أهميتها العظمى في أن قرآننا الكريم كتب بهذه اللغة، فكيف لا نعشق كل أحرف وكلمات اللغة العربية، فسوف نقدم لكم إذاعة مدرسية لجميع المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

مقدمة كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية:

إن اللغة العربية الفصحى هي اللغة التي إستطاعت أن تقرب بين جميع الشعوب، فتعتبر الدول العربية والخليجية يتحدثون هذه اللغة بطلاقة، ولكن هناك دول أخرى ومن أمثلتها دولة مصر قد حرفتها وجعلت منها فروع وهي اللغة العامية، لأن اللغة العربية الفصحى صعبة النطق، ولا يمكن نطقها إلا بالطريقة الصحيحة إلا لم يفهم شخصاً أي كلمة منها، ولهذا فتعتبر اللغة العربية لغة ديننا الإسلام والشعب العربي.

وسوف نترككم الآن لفقرة إذاعتنا المدرسية وهي من أهم الفقرات لدينا اليوم، فنقدم لكم الطالب (..)ن الذي يقدم لكم تلاوة قرآنيه رائعة باللغة الرعبية الفصحى وبالتجويد الصحيح.

وبعد أن إستمعنا للفقرة السابقة فلعلكم قومتم بالتركيز على نطق الآيات القرآنيه التي تم تلاوتها منذ دقائق، فجميعها نطقت باللغة العربية الفصحى، وهذا يقوي تعلقنا بهذه اللغة، لأن لا يوجد أثمن من هذا الكتاب الشريف لكي نعتز ونفتخر به وبلغته.

والآن نقدم لكم الفقرة التالية لإذاعتنا المدرسة، وهي فقرة أحاديث شريفة لرسولنا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فسوف يقدم لكم الطالب (..)، هذا الفقرة المميزة.

شاهد ايضًا : إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة

إذاعة عن اللغة العربية الفصحى للمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية:

إن اللغة العربية الفصحى تكمن الأهمية الكبرى لها في إعتزاز كل شخص بهذه اللغة، فبسبب التقدم التكنولوجي المستمر الذي نراه كل يوماً، والتطور للحياة لقد فقدنا جزء كبير من الحفاظ على التعامل بهذه اللغة، ولكن لا يمكن أن نستطيع أن نتخلص من ضخامة أهميتها التي توجد داخلنا، فالله عز وجل وصينا على الحفاظ على لغتنا، وألا نفقدها بلغات أخرى غربية.

وسوف نقدم لكم الآن فقرة متكاملة عن أهمية اللغة العربية الفصحى في إذاعتنا المدرسية، من خلال الطالب (..).

إن عليكم أن تفكرون جيداً هل يمكنكم أن تتعارفون أو تتعاملون مع أي شخصاً بدون أن تنطقون بهذه اللغة، إذن فهذه اللغة هي لغة تعارف جميع الأجيال والأعمار  وتقربنا من بعضنا البعض، فهي قادرة على جعل الإنسان يتواصل ويفكر ويتعامل مع الأخرين من خلالها، ولهذا فإذا فقدنا هذه اللغة فسوف نفقد أهميتنا في الحياة.

فالفقرة التي سوف تذاع الآن لإذاعتنا المدرسية، هي فقرة حكم وأمثال وسوف يقوم يلقيها عليكم الطالب (..).

شاهد ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الام قصيرة وجميلة

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أن اللغة العربية هي لغة القرآن وهي محفوظة ولن تمحى من على وجه الأرض أبد الدهر وقد قال الخالق عز وجل ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وقال أيضًا: “إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون”، فهنالك علاقة وثيقة بين اللغة العربية والقرآن ودين الإسلام بشكل عام.
  • هل تعلم أن يقول الشافعي عن اللغة العربية: “ما جهل الناس ولا إختلفوا إلا لجهلهم لسان العرب.
  • هل تعلم أن تحتوي اللغة العربية على الكثير من المفردات والمصطلحات والمعاني؛ فقد تجد أكثر من عشر مرادفات لكلمة واحدة وقد تجد أيضا أكثر من عشر أسماء لشيء واحد، وهي بذلك تختلف عن باقي اللغات التي لا يوجد بها مرادفات مختلفة للمعاني في معظم الأحيان.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تعطي لكل شيء مسمى ولن تجد أي فعل أو اسم أو معنى ليس له صلة أو أساس أو وجود في اللغة العربية؛ فهي على سبيل المثال تعطي أسم لكل صوت ولكل شعور ولكل حدث ولكل جماد.
  •  هل تعلم أن تم تأسيس اللغة العربية على يد العلامة سيبويه وقد أُطلق عليه اسم “إمام النحاة.
  • هل تعلم أن تغنى العديد من الشعراء بحلاوة وجمال اللغة العربية.
  • هل تعلم أن حمل العرب الإسلام إلى العالم، وحملوا معه لغة القرآن العربية وإستعربت شعوب غرب آسيا وشمال إفريقية بالإسلام فتركت لغاتها الأولى وآثرت لغة القرآن، أي أن حبهم للإسلام هو الذي عربهم، فهجروا ديناً إلى دين، وتركوا لغة إلى أخرى.
  • هل تعلم أن لقد شارك الأعاجم الذين دخلوا الإسلام في عبء شرح قواعد العربية وآدابها للآخرين فكانوا علماء النحو والصرف والبلاغة بفنونها الثلاثة : المعاني، والبيان، والبديع.

وقد عبر دهر طويل وقد كانت اللغة العربية هي اللغة الحضارية الأولى في العالم:

  • هل تعلم أن اللغة العربية أقدم اللغات التي ما زالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال، مع الاستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة. ونظراً لتمام القاموس العربي وكمال الصرف والنحو فإنها تعد أمّ مجموعة من اللغات تعرف باللغات الأعرابية أي التي نشأت في شبه جزيرة العرب ، أو العربيات من حميرية وبابلية وآرامية وعبرية وحبشية، أو الساميات في الاصطلاح الغربي وهو مصطلح عنصري يعود إلى أبناء نوح الثلاثة : سام وحام ويافث. فكيف ينشأ ثلاثة أخوة في بيت واحد ويتكلمون ثلاث لغات.
  • هل تعلم إن اللغة العربية  أداة التعارف بين ملايين البشر المنتشرين في آفاق الأرض، وهي ثابتة في أصولها وجذورها، متجددة بفضل ميزاتها وخصائصها.
    إن الجانب اللغوي جانب أساسي من جوانب حياتنا، واللغة مقوم من أهم مقومات حياتنا وكياننا، وهي الحاملة لثقافتنا ورسالتنا والرابط الموحد بيننا والمكون لبنية تفكيرنا، والصلة بين أجيالنا، والصلة كذلك بيننا وبين كثير من الأمم.
  • هل تعلم إن اللغة من أفضل السبل لمعرفة شخصية أمتنا وخصائصها، وهي الأداة التي سجلت منذ أبعد العهود أفكارنا وأحاسيسنا. وهي البيئة الفكرية التي نعيش فيها، وحلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر بالمستقبل. إنها تمثل خصائص الأمة، وقد كانت عبر التاريخ مسايرة لشخصية الأمة العربية، تقوى إذا قويت، وتضعف إذا ضعفت.

ثم يكمل الطالب معلوماته قائلًا:

  • هل تعلم أن لقد غدت العربية لغة تحمل رسالة إنسانية بمفاهيمها وأفكارها، واستطاعت أن تكون لغة حضارة إنسانية واسعة اشتركت فيها أمم شتى كان العرب نواتها الأساسية والموجهين لسفينتها، اعتبروها جميعاً لغة حضارتهم وثقافتهم فاستطاعت أن تكون لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف والأدب والفن.
  • هل تعلم أن اللغة من الأمة أساس وحدتها، ومرآة حضارتها، ولغة قرآنها الذي تبوأ الذروة فكان مظهر إعجاز لغتها القومية.
  • هل تعلم إن القرآن بالنسبة إلى العرب جميعاً كتاب لبست فيه لغتهم ثوب الإعجاز، وهو كتاب يشد إلى لغتهم مئات الملايين من أجناس وأقوام يقدسون لغة العرب، ويفخرون بأن يكون لهم منها نصيب.
    وأورد هنا بعض الأقوال لبعض العلماء الأجانب قبل العرب في أهمية اللغة العربية . يقول الفرنسي إرنست رينان : (( اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  •  هل تعلم أن يقول الألماني فريتاغ : (( اللغة العربية أغنى لغات العالم )) .
  •  هل تعلم أن هل تعليقول وليم ورك : (( إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
  •  هل تعلم أن يقول الدكتور عبد الوهاب عزام : (( العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية:

إن اللغة العرببة يجب أن تعود أهميتها كما كانت في اسلابق، وأن يقوم الإنسان بالتعامل بهذه اللغة، فكانت لغة تمتلك من الإحترام والوقار والتعامل اللبق مع الأخرين ما يكفي لكي يعقد الإنسان علاقات إنسانية ناجحة، ولهذا فيجب أن تظهر مرة أخرى، ونقوم بإخفاء اللغة العامية التي جعلت مجتمعنا تنهار جميع مبادئه، فاللغة العامية فقدت الإنسان الأخلاق الحميدة و الإنسانية بوجه عام، ولهذا فحافظوا على لغتكم الأصلية لأن هناك شعوب كثيرة تجعل هذه اللغة لغتها، بالرغم من صعوبتها، ولكن يكمن هذا في أهميتها البالغة لحياة الإنسان.

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

خاتمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى:

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية والتي قمنا بتقديمها أمامكم فنرغب في أن تكون هذه الإذاعة نالت إعجباكم، وحصلتم على معلومات هامة عن اللغة الأساسية لكم، فهذه المعلومات تفيد جميع المراحل التعليمية المختلفة بداية من الإبتدائية وحتى الإعدادية والثانوية، فلقد قمنا بتزويدكم بكافة الأفكار التي تجعلكم على دراية كاملة بأهمية اللغة العربية الفصحى.

أترك تعليق